هاتف

أفضل لغات البرمجة لسنة 2021

لغات البرمجة


إذا كنت جديدا في مجال البرمجة، فأصعب مرحلة في هذا المجال هي أن تقرر من أين تبدأ. هناك العديد من لغات البرمجة المستعملة بشكل واسع، لكل منها تعقيداتها و مميزاتها.


الخبر الجيد هو أنه بعد أن تبدأ مسيرتك كمطور، سرعان ما ستكتشف لغة البرمجة المناسبة لك، و لإهتماماتك و أهدافك. هذه بعض اللغات القوية لسنة 2021 :


1- جافاسكريبت JavaScript :


يعد مستحيلا أن تجد مبرمجا في الآونة الأخيرة لم يستعمل جافاسكريبت بطريقة ما. وفق استطلاع للموقع الشهير Stack Overflow لسنة 2020، لغة جافاسكريبت هي أكثر لغة شهرة بين المطورين للسنة الثامنة على التوالي. حوالي 70 في المئة من المشاركين في الإستطلاع أكدوا أنه استخدموا جافاسكريبت في سنة 2020.


إلى جانب كل من HTML و CSS، جافاسكريبت لغة أساسية لتطوير الواجهة الأمامية لمواقع الويب. معظم المواقع المشهورة، مثل فايسبوك، تويتر، جيمايل و يوتيوب، تعتمد على لغة جافاسكريبت لإنشاء صفحات تفاعلية و عرض محتوى ديناميكي للمستخدمين.


على الرغم من أن جافاسكريبت تعد أساسا لغة للواجهة الأمامية يتم تشغيلها على المتصفحات، إلا أنه يمكن أن تستعمل في الواجهة الخلفية بواسطة Node.js لبناء تطبيقات قابلة للتطوير. Node.js متوافقة مع Linux، SunOs، Mac OS X و ويندوز.


و لكون جافاسكريبت تتوفر على كود برمجي متسامح و مرن و يشتغل في جميع المتصفحات المعروفة، فهي تعد أحد لغات البرمجة المناسبة للمبتدئين.

2- سويفت Swift :


إذا كنت مهتما بتطوير منتجات Apple و تطبيقات الجوال، فلغة سويفت هي اللغة المناسبة لك. تم إنشائها سنة 2014 ، تعد لغة برمجة جديدة نسبيا تستخدم في تطوير تطبيقات iOS و macOS.


تم إنشاء لغة البرمجة سيوفت لتحسين أداء تطبيقات iOS. نظام iOS لا يوجد في آيفون و ايباد و حسب بل هو الأساس أيضا في أنظمة تشغيل أخرى مثل watchOS لساعات آبل و tvOS لأجهزة تلفاز آبل. زيادة على ذلك فآبل ستظل شركة رائدة في مجال التكنولوجيا لمدة طويلة، و تطبيقات iOS ستستمر في كونها أكثر التطبيقات المربحة.



3- سكالا Scala :



إذا كنت تجيد لغة جافا Java فلغة سكالا تعد قريبتها. فهي تجمع ما بين أفضل مميزات جافا (مثل كونها لغة كائنية التركيب و بيئتها السريعة JVM) و مميزات أخرى عصرية.


و لكونها لغة برمجة وظيفية فهي تسمح للمطورين بتشييد كود برمجي كأنهم يكتبون معادلات رياضية. سكالا تسمح ببرمجة متزامنة و عمليات معقدة يمكن تنفيذها في آن واحد. زيادة على ذلك فبإمكان المطورين أن ينشؤوا أنواع بيانات جديدة Data types، مما يسمح بتقليل الأخطاء البرمجية.

4- غو Go :



أحد اللغات الجوهرية المفضلة لدى جوجل، لغة غو تعد مناسبة للمطورين الراغبين في الدخول إلى مجال برمجة الأنظمة. تجمع ما بين وظائف كل من لغتي سي C و سي بلس بلس بدون الكود البرمجي الصعب لهاذين الأخيرتين. تعد اللغة المثالية لبناء خوادم الويب، توصيل البيانات وحتى حزم التعلم الآلي.


و لكونها لغة منخفضة المستوى هي تسمح بتشغيل سريع للبرامج. لغة مفتوحة المصدر و يمكن للمطورين الطموحين أن يروا أعمالهم يتم تبنيها و الإستمتاع بها من طرف المبرمجين في كل أنحاء العالم.

5- بايثون Python :


بايثون تعد أكثر لغة مناسبة للمبتدئين في هذه القائمة. الكود البرمجي لبايثون واضح، بديهي و يشبه إلى حد كبير اللغة الإنجليزية ما جعلها ذات شعبية كبيرة خصوصا بين المبتدئين.


بايثون مثل لغة جافا، فهي تتوفر على تطبيقات عدة تجعلها متعددة الإستعمالات، تستطيع الإشتغال في عدة مجالات بكفاءة. إذا كنت مهتما بتطوير الواجهات الخلفية لمواقع الويب مثلا، فبايثون تتوفر على إطار عمل رائج، سهل التعلم ويضم عدة مميزات لذلك و هو Django. تم استعمال جانغو في تطوير عدة مواقع معروفة مثل Mozilla، Instagram و Spotify.


ناهيك أيضا عن حزم و مكتبات مثل NumPy و SciPy المستعملة بشكل واسع في مجالات الحوسبة العلمية، الرياضيات، و الهندسة. و ليس هذا و حسب، فبايثون تتوفر على مكتبات تستعمل في علم البيانات، التعلم الآلي، معالجة الصور...

مثل مكتبة TensorFlow، PyTorch، scikit-learn و OpenCV. تطبيقات بايثون في المجالات العلمية و علم البيانات تجعلها مناسبة للباحثين و الأكادميين.



6- إلم Elm :


أحد أكثر الغات الحديثة في هذه القائمة، بدأت كأطروحة لطالب في جامعة هارفارد و استمرت في النمو لتصبح اليوم محط أنظار مطوري الواجهات الأمامية لمواقع الويب حول العالم.


يمكن تشغيلها جنبا إلي جنب مع لغة جافاسكريبت، ما يجعلها مثالية لبناء واجهات مستخدم سريعة بدون أخطاء في وقت التشغيل Runtime. إلم لغة برمجة وظيفية، تسمح للمطورين بإنشاء واجهات أمامية بدون تكبد عناء لغتي HTML و CSS.

زيادة على ذلك فتصميم لغة إلم يعد مصدر الإلهام لإطار العمل Redux.



7- روبي Ruby :


روبي هي لغة برمجة نصية أخرى تستعمل في تطوير مواقع الويب. تستخدم تحديدا كأساس لإطار العمل Ruby on rails المستعمل في بناء تطبيقات الويب.


عادة ما ينجذب المبتدؤون إلى لغة روبي لكونها تتوفر على أحد أكثر المجتمعات ودية و تعاونا. عادة ما يتم ترديد مقولة داخل مجتمع لغة روبي و هي " ماتسوموتو لطيف، و كذلك نحن"، وذلك لتشجيع المبرمجين على اتخاذ مبتكر لغة روبي يوكيهيرو ماتسوموتو كقدوة في أخلاقه و تصرفه الحسن.


علاوة على مجتمعها النشيط و و طريقة كتابتها البسيطة، تعتبر روبي كذلك لغة مفيدة بتعلمها وذلك بفضل علاقتها مع شركات التكنولوجيا الكبرى. تويتر، بلومبرغ، شوبيفاي، شركة Airbnb، و عدة آخرون قاموا باستعمال إطار العمل Ruby on Rails في بناء موقعهم على الإنترنت.

8- سي شارب #C :



تماما مثل لغة سي بلس بلس ++C ، لغة سي شارب هي لغة عامة الأغراض، كائنية التوجه مبنية على لغة سي C.

تم إنشائها في الأساس من قبل مايكروسوفت كجزء من إطار عملها NET. لبناء تطبيقات ويندوز.


طريقة كتابة لغة سي شارب شبيهة باللغات المشتقة من لغة سي C مثل سي بلس بلس، ولهذا يعد تعلمها سهلا إذا كنت تجيد أحد اللغات في عائلة السي. السي شارب ليست اللغة الأساسية لتطوير تطبيقات مايكروسوفت و حسب، بل هي أيضا اللغة التي يستعملها مطوروا تطبيقات الجوال لبناء تطبيقات متعددة المنصات و ذلك باستعمال منصة Xamarin.


زيادة على ذلك، إذا كنت مهتما بمجال الواقع الإفتراضي VR فلغة سي شارب تعد مناسبة لهذا المجال. سي شارب هي اللغة الموصى بها لبناء ألعاب الفيديو ثنائية أو ثلاثية الأبعاد باستخدام المحرك الشهير Unity، و الذي يتم إستعماله في إنشاء حوالي ثلث الألعاب القوية في متاجر التطبيقات.


9- رست Rust :


رست تعد لغة جديدة مقارنة مع اللغات الأخرى في هذه اللائحة، لكن هذا لا يعني أنها غير مفيدة. في استطلاع موقع Stack Overflow لسنة 2020 تبين أن رست هي اللغة المحبوبة لدى المطورين للسنة الخامسة على التوالي، و حوالي 86,1 في المئة من المبرمجين يودون الإستمرار في الإشتغال بلغة رست.


تمت تطويرها من طرف شركة موزيلا، ومثل لغتي سي و سي بلس بلس فلغة رست تم تصميمها أيضا لبرمجة الأنظمة على المستوى المنخفض. و ما يميز رست هو السرعة و الأمان، رست تشجع على كتابة كود آمن عن طريق منع البرامج من الولوج إلى بعض مناطق ذاكرة الحاسوب التي ليس من المفروض الوصول إليها. و التي عادة ما تتسبب في تعطل الأنظمة و تصرفها بشكل غير متوقع.


مميزات لغة رست سمح باستعمالها من طرف الشركات الكبرى مثل Dropbox و Coursera. و على الرغم من صعوبة إتقان هذه اللغة مقارنة باللغات الأخرى، إلا أن تعلمها سيؤتي ثماره، خصوصا مع تزايد شعبيتها يوما بعد يوم.


حين تود تقرير أية لغة برمجة تود تعلمها فمن المهم أن لا تنجر كل مرة نحو أقوال الآخرين حول أفضل لغات البرمجة إذ سينتهي بك الأمر في عدم الاستقرار و التنقل من لغة إلى أخرى بدون إتقان و لا واحدة. أفضل لغات البرمجة لسنة 2021 هي نفسها تقريبا لسنة 2018 و 2019 و 2020، و هذا ما سيكون عليه الحال في السنوات القادمة أيضا.


و على الرغم من تطور مجال البرمجة بشكل مستمر فاللغات التي ذكراها أعلاه غالبا ستستمر في احتلال مكانتها لمدة طويلة. فإذا تعلمت إحدى هاته اللغات، فلن تستفيد منها في هذا العام فقط بل لأعوام قادمة.


إذا كنت تود بدء رحلتك في عالم البرمجة، فأنت وحدك من يستطيع الإجابة على أفضل لغة برمجة لتعلمها، قم بالإختيار على أساس اهتماماتك و نوع البرامج التي تود بنائها. إليك بعض الأمثلة لمساعدتك :

تطوير الواجهة الأمامية لمواقع الويب

JavaScriptcode-box

 تطوير الواجهة الخلفية لمواقع الويب :

JavaScript, Java, Python, PHP, Rubycode-box

 تطوير تطبيقات الجوال :

Swift, Java, C#code-box

 تطوير الألعاب :

C++, C#code-box

 تطبيقات الحاسوب :

Java, C++, Pythoncode-box

 برمجة الأنظمة :

C, Rust.code-box


أشكرك على قرائتك لهذا المقال ، إذا كان لديك تساؤل أو توضيح ضعه في التعليقات أسفله و أراك في مقالة أخرى.alert-info

إرسال تعليق

0 تعليقات