هاتف

ما هي البرمجة و ما هي اللغة البرمجية التي يجب عليك تعلمها؟

 البرمجة

أصبحت لدى البرمجة شعبية كبيرة في هذه السنوات الأخيرة، فتجد العديد من الأشخاص هذه الأيام يبادرون بتعلم لغات البرمجة و الحصول على وظيفة أحلامهم كمبرمج ، فما هي البرمجة ؟ في هذا المقال سنفسر معنى البرمجة للمبتدئين الراغبين في الدخول إلى هذا العالم لأول مرة. 


مفهوم البرمجة :

البرمجة

" البرمجة هي وسيلة تستخدم في توجيه أوامر لجهاز الحاسوب من أجل تنفيذ مهام متنوعة"

دعونا نبسط هذه الجملة لكي نفهم أكثر. 

توجيه الأوامر :

 معنى هذه العبارة هو أننا نقوم بإعطاء الحاسوب مجموعة من الإرشادات المكتوبة بلغة من لغات البرمجة المعروفة والتي يفهمها الحاسوب. هذه الإرشادات قد تكون أي شيء مثلا : جمع عددين - إظهار شيء على الشاشة… 

مثلنا نحن البشر نفهم بعض اللغات مثل (العربية، الإنجليزية، الفرنسية…)، الحواسيب أيضا لديها لغاتها الخاصة. وإذا أردت أن تتواصل معها فعليك بتعلم لغاتها ( لغات البرمجة ) . 


تنفيذ مهام متنوعة : 

هذه المهام قد تكون مهاما بسيطة مثل الإرشادات أعلاه أو مهاما معقدة وهذه الأخيرة تتطلب سلسلة من الإرشادات. 

مثلا : 

- التحقق أن جملة ما تحتوي على كلمة معينة. 

- حساب عمرك عن طريق إدخال تاريخ ميلادك. 

- تطبيق بعض النظريات الرياضية. 

هذا النوع من المهمات لا يمكن كتابتها في أمر أو أمرين فقط ، بل يتطلب سلسلة من الأوامر التي تتبع قواعد المنطق على شكل خوارزمية. 


ما فائدة البرمجة ؟ 

لابد أنك تتسائل لماذا تحتاج الحاسوب لتنفيذ مثل هذه المهمات؟ ألا يستطيع طفل صغير القيام بها. فما الحاجة إلى البرمجة ؟ وما هي فائدتها؟ 

لنجيب على هذه التساؤلات علينا أن نتعرف على بعض خصائص الحواسيب :


السرعة : 

الحواسيب سريعة جدا، إذا أتقنت البرمجة فسيكون بإمكانك إستعمالها في بناء برامج مذهلة. فحواسيبنا اليوم تستطيع جمع عددين مهما كان كبيرين في زمن لا يتعدى نانو ثانية (جزء من المليار من الثانية)، هذا يعني أنه الحاسوب قادر على إجراء مليار عملية جمع في ثانية واحدة ، الإنسان العادي لا يستطيع القيام حتى بخمسة عمليات في ثانية واحدة ، وهذا مكمن قوة البرمجة. 


الحواسيب رخيصة نسبيا :

 إذا كنت تشتغل كمحلل في البورصة ويتوجب عليك تتبع و مراقبة ألف سهم مثلا، فهل تستطيع القيام بهذه المهمة بشكل يدوي. هذا شبه مستحيل! ربما الخيار الثاني هو أن تقوم بتوظيف مستخدمين في شركتك، لكن هذا يعني إرتفاع التكلفة بشكل كبير، ناهيك عن إمكانية إرتكاب موظفيك أخطاء حسابية. وقد ينتهي الأمر بك إلى الخسارة. و الآن قارن هذا مع إستخدام الحواسيب. الحواسيب باستطاعتها معالجة كمية كبيرة من المعلومات بسرعة وكفاءة عالية بدون إرتكاب و لو خطأ واحد. كما أنها لن تكلفك كثيرا و ستعود عليك بنفع أكبر. 


الحواسيب لا تتعب :

 كما نعرف جميعا فالحواسيب تستطيع العمل كل الوقت بدون أن تتعب وبدون أن تحتاج لإستراحة مثلنا البشر. 

لكي تستفيد من هذه الخصائص الرائعة التي تتوفر عليها الحواسيب، يجب أن تقوم ببناء برامج أو تطبيقات برمجية لتنفيذ ما تريده، و لأجل ذلك يجب عليك تعلم لغات البرمجة. 



ما هي لغات البرمجة ؟ 

البرمجة


كما ذكرنا سابقا الحواسيب تستطيع فهم لغات البرمجة المكتوبة بشكل معين، لغة البرمجة تتيح للمبرمج أن يعبر عن مهمة ما لكي يتم فهمها و تنفيذها من طرف الحاسوب. هناك العديد من لغات البرمجة المشهورة و قد تكون سمعت بها من قبل مثل : ببايثون (Python) ، جافا (java) ، سي بلس بلس (++C)... 

كل لغة لديها طريقة كتابة أو Syntax معين يميزها عن اللغات الأخرى، الأمر شبيه بلغاتنا نحن البشر فكل لغة لها حروفها و تعابيرها الخاصة. عملية البرمجة أساسا تتمثل في كتابة المبرمج قائمة الإرشادات على برنامج أو تطبيق خاص، إذ تتوفر كل لغة على برنامج مخصص لها. بعد ذلك يقوم هذا البرنامج بقراءة الأسطر واحدا تلو الآخر ثم ينفذها. 

تتعدد لغات البرمجة لأن كل لغة تمتاز بخصائص معينة تجعلها مناسبة لمجال عمل ما، فمثلا لبناء مواقع الإنترنت تستخدم لغة جافاسكريبت (JavaScript) أو PHP ، و لبناء الألعاب أو تطبيقات الحاسوب تستخدم لغة سي بلس بلس (++C) ، ولبرمجة تطبيقات الأندرويد تستعمل جافا Java أو Kotlin


لماذا عليك تعلم البرمجة ؟ 

الآن بعد أن قمنا بشرح مفهوم البرمجة ، ربما ستطرح سؤالا و هو لماذا يجب علي إمضاء ساعات و أيام بتعلم هذه اللغات ؟ هل سترجع بالنفع علي مستقبلا ؟ إليك الأسباب الآتية التي ستدفعك حتما للتفكير في بدء مسيرتك في عالم البرمجة. 

فوائد جسدية :

هناك فوائد كثيرة للبرمجة على عقل الانسان، فالبرمجة تدربك على التفكير المنطقي و كيفية حل المشاكل المعقدة، تنمية مهارة الابداع، الصبر و كذلك تنمية مهاراتك في الرياضيات. و لهذا ينصح كثيرا بتعليم الاطفال الصغار البرمجة لما لها من فوائد كبيرة على صحتهم العقلية.

البرمجة أمر ممتع : 

باستخدام البرمجة يمكنك بناء ألعابك الخاصة، مدونة، موقع تواصل إجتماعي مثل فيسبوك، محرك بحث مثل جوجل أو حتى منصة تجارة إلكترونية مثل أمازون. أليس هذا ممتعا و جميلا؟ فقط تخيل أن يكون لديك تطبيق على منصة بلاي ستور يحصل على آلاف التحميلات. 


العمود الفقري للشركات التكنولوجية :

العمود الفقري للشركات التكنولوجية و التقنية مثل جوجل، فيسبوك، مايكروسوفت، ابل، أمازون… هو عبارة عن برامج ضخمة مكتوبة بتعاون من آلاف المبرمجين المحترفين. إذا كنت تتوفر على المهارة المطلوبة فيمكنك إنشاء شركتك الخاصة عن طريق البرمجة. 


تقاضي أجر كبير :

المبرمجون الماهرون يتم توظيفهم من قبل الشركات و يتقاضون أجورا كبيرة. المبرمجين المحترفون يربحون ملايين الدولارات كل عام. العديد من الشركات تعرض أجورا على موظفيها قد تصل أحيانا إلى 100000 دولار سنويا. 


ما هي لغة البرمجة التي يجب عليك أن تبدأ بها؟ 

البرمجة


إختيار اللغة التي ستتعلمها يعتمد على المجال الذي تريد أن تشتغل فيه، فهناك لغات خاصة بكل مجال.

تطوير المواقع الالكترونية :

Html - CSS - JavaScript

تطوير تطبيقات الهاتف:

Java - Kotlin - Swift

تطوير تطبيقات الحاسوب:

++C


إن كنت غير قادر على تقرير المجال الذي تريد الإشتغال فيه بعد فأنصحك بتعلم لغة بايثون و ذلك لأنها لغة بسيطة وغير معقدة مناسبة للمبتدئين.



مصادر و قنوات لتعلم البرمجة :

قنوات يوتيوب باللغة العربية :

El Zero Web School/preview/button/#ff0000   Muhammed Essa/preview/button/#ff0000  

Khalid Essaadani/preview/button/#ff0000   Nour Homsi/preview/button/#ff0000

 قنوات يوتيوب باللغة الإنجليزية :

Traversy Media/preview/button/#ff0000   The Net Ninja/preview/button/#ff0000  

FreeCodeCamp/preview/button/#ff0000   Programming With Mosh/preview/button/#ff0000   

Web Dev Simplified/preview/button/#ff0000

 مواقع أجنبية :

Code Academy/preview/button/#00b3ff   Coursera/preview/button/#00b3ff  

edX/preview/button/#00b3ff   W3Schools/preview/button/#00b3ff

FreeCodeCamp/preview/button/#00b3ff   OpenClassroms/preview/button/#00b3ff

 تطبيقات الهواتف الذكية :

SoloLearn/preview/button/#09b56d   Mimo/preview/button/#09b56d  

Grasshopper/preview/button/#09b56d   Programming Hub/preview/button/#09b56d

Programming Hero/preview/button/#09b56d   Encode/preview/button/#09b56d


قم بكتابة برنامجك الأول :

البرمجة

لنقم بالإنتقال إلى تطبيق ما تعلمناه و ننجز برنامج بسيطا بلغة بايثون Python. بايثون لغة يسهل تعلم طريقة كتابتها فهي لغة مناسبة للمبتدئين لكن في نفس الوقت تعد لغة قوية و تستخدم في مختلف المجالات. 

هذا برنامج يطلب منك إدخال إسمك ثم يقوم بكتابته على الشاشة :


print ('Enter Your Name') 

()name = input 

print (name) 


لنقم بفهم كل سطر على حدة. 

print ('Enter Your Name') 

كلمة print تعني بالعربية "اكتب" أو "إطبع". هذا السطر سيقوم كتابة Enter your name على الشاشة والتي تعني "قم بإدخال إسمك" 

 ()name = input

كلمة input بالإنجليزية تعني "الإدخال" فهذه العبارة ()input تستعمل لكي يتمكن المستخدم من إدخال شيء في البرنامج (كلمة، حرف، رقم، رمز…). 

عبارة name هي متغير Variable والمتغيرات تتيح لنا تخزين معلومات في ذاكرة الحاسوب في هذه الحالة قمنا بتخزين إسم المستخدم في متغير قمنا بتسميته ب name. يمكنك تسمية المتغيرات بأي اسم من اختيارك. 

print (name) 

هذا السطر يقوم بكتابة الإسم الذي تم إدخاله على الشاشة. لاحظ أنه بين الأقواس كتبنا name وهو اسم المتغير الذي يحتوي ما أدخله المستخدم. 


     لا تنسى تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية فتعلم الإنجليزية سيساعدك كثيرا في تعلم البرمجة، أحسن المصادر لتعلم لغات البرمجة توجد باللغة الإنجليزية ، المنتديات المشهورة الخاصة بالبرمجة ستجد أعضائها يكتبون باللغة الإنجليزية ، إذا كنت تبحث عن حل لمشكلة برمجية في الإنترنت فغالبا ستجد الجواب بالإنجليزية. ناهيك عن أن لغات البرمجة مكتوبة أصلا بالانجليزية. 


البرمجة مجال واسع وهناك العديد من الأشياء الأخرى التي ستقوم باكتشافها، ما عرضناه في هذه المقالة هو أساسيات فقط. أتمنى أن نكون قمنا بافادتك(ي).


 إذا كان لديك أي تساؤل لا تتردد في طرحه في خانة التعليقات أسفله . وتذكر أن طرح الأسئلة جزء من التعلم.alert-info 


إرسال تعليق

0 تعليقات