6 أخطاء شائعة يجب عليك تجنبها أثناء التدوين

أخطاء التدوين

معظم الناس يظنون أن التدوين أمر سهل جدا فكل ما عليك فعله هو الجلوس أمام الحاسوب لبضع ساعات حتى تبدأ بربح المال. لكن هذه ليست الحقيقة، فما أن يبدأ أحدهم بالدخول لعالم التدوين حتى يدرك مدى صعوبة هذا المجال.

هذا بالضبط ما يحدث لكل المدونين الجدد، لكن لحسن الحظ يمكنهم تجاوز بعض الصعوبات والأخطاء الشائعة التي تواجه أغلب المبتدئين في هذا المجال. وفي هذه المقالة سنذكر أهم هذه الأخطاء مع نصائح لتفاديها وذلك لكي تستطيع القيام بأحسن إنطلاقة ممكنة في عالم التدوين، فتابع معي:



1.الإقتصار على ما يعجبك فقط من الأفكار:

هذا خطأ يقع فيه الكثير وهو كتابة مقالات حول المواضيع التي تعجبك فقط، فأنت لست القارئ الوحيد لمدونتك كما أن زوارك قد لا يشاركونك نفس الإهتمامات دائما. لذا مهما بدت لك فكرة ما جيدة و مناسبة لمقالة ما فعليك أولا أن تأخذ بعين الإعتبار قرائك وما إذا كانت الفكرة مناسبة لهم.

السبب الرئيسي لكتابة مقالاتك يجب أن يكون هو حل مشاكل و تلبية طلبات جمهورك ولا يجب أن يكون بالضرورة مايعجبك أنت فقط. ولهذا السبب يجب عليك التواصل دائما مع زوارك ومعرفة نوع أسئلتهم عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي مثلا، هكذا ستستطيع جذب قرائك وكسب ثقتهم.


2.الكتابة بلغة مملة:

كتابة تدوينة تختلف عن كتابة ورقة رسمية، المدونين المبتدئين عادة ما يكتبون بهذا الشكل، والمشكلة أنه يشعر القارئ بالملل. إذا ما أردت أن تقرأ مقالاتك بالكامل يجب عليك الكتابة بأسلوب ممتع و سهل.

حاول أن تكتب على شكل حوار بينك وبين القارئ مثلما أفعل معك حاليا، يجب أن يشعر القارئ بأنه يتحدث مع إنسان حقيقي وليس روبوتا.


3.التحدث عن نفسك كثيرا:

نعم هذا صحيح، فالكثير من المبتدئين يظنون أن الزوار يهتمون بقصصهم واهتماماتهم وهذا خطأ. ليس لأنهم يكرهونك ولكن كل مافي الأمر هو أن القراء لا يهتمون بقصصك وخبراتك بقدر ما يهتمون بما يمكنك أن تقدم لهم.

لاعيب في التكلم عن نفسك من حين لآخر لبناء ثقة مع جمهورك إلا أنه لايجب المبالغة في ذلك بشكل غير ضروري، وإن قمت بذلك احرص على أن لا تخرج عن إطار موضوع تدوينتك.



4.التكرار الممل:

لاعيب أن تستعمل أسلوبك الخاص في الكتابة، لكن إذا كان أسلوبك يعتمد على تكرار الفكرة عدة مرات فمن الأحسن أن تبحث عن أسلوب آخر، لأن هذه الطريقة سرعان ما تفقد القارئ صبره وتدفعه لمغادرة موقعك.

لتجنب خسارة زوارك حاول أن تكتب فقرات متسلسلة وواضحة لمقالتك. إبتعد عن تكرار الفكرة نفسها في كل فقرة ولا تتوسع كثيرا في الأمثلة التي تقدمها، ادخل في صلب الموضوع مباشرة وحاول أن تمتع القارئ لا أن تشعره بالملل.


5.الكتابة حول مواضيع عامة وشاملة :

المبتدئين عادة ما يكتبون حول مواضيع كبيرة وعامة مثل:

"كيف تربح المال من الانترنت"
"تحسين ترتيبك في مواقع البحث"
"كيف تدون"

مثل هذه المواضيع شاملة أكثر من اللازم لأنها تحتوي على تفاصيل كثيرة و متعددة، يعد الإجابة عنها بشكل كامل صعبا جدا. عكس المواضيع الخاصة التي عادة ما تجذب جمهورا مستهدفا والذي يعود بنفع أكبر على مدونتك.

حاول التركيز على مواضيع خاصة مثلا عوض أن تكتب حول " الربح من الانترنت" اكتب حول " الربح من يوتيوب " أو " الربح من انستقرام "
أو مثلا عوض أن تكتب مقالة تشرح فيها كيفية تحسين ترتيبك في محركات البحث اكتب عن " ماهو الباك لينك " أو " ماهو معدل الإرتداد ". هذه الطريقة لها فائدة أخرى وهي أنها توفر لك كما هائلا من المواضيع وبالتالي يمكنك أن تكتب عددا كبيرا من المقالات عوض مقالة واحدة.


6.نشر المقالة بدون تعديل:

هذا خطأ يرتكبه العديد من المدونين، عندما ينتهون من كتابة المقالة سرعان ما يقومون بنشرها بدون قرائتها وتصحيح الأخطاء. تعديل المقال أمر ضروري فحتى أكثر المدونين خبرة يقومون بتعديل مقالاتهم.

غالبا حينما تنتهي من كتابة تدوينة ما ستجد الكثير أو بعض الأخطاء عند قرائتها، لذلك يتوجب عليك دائما بعد الإنتهاء أن تقوم بتخصيص ربع ساعة على الأقل لقراءة مقالتك وتصليحها.


إذا أردت بعض النصائح المهمة التي ستفيدك كمدون فأدعوك لقراءة 
هذه المقالة : 30 نصيحة ذهبية لكي تحترف مجال التدوين .


إذا كان لديك استفسار أو إضافة فلا تتردد في كتابتها في قسم التعليقات، وأراك في موضوع آخر إن شاء الله.alert-info

إرسال تعليق

0 تعليقات