أسرع 5 طرق في جلب الزوار لموقعك مجانا


جلب الزوار

جلب الزوار أو زيادة عدد الزيارات أو الترافيك كلها مصطلحات متعددة ذات معنى واحد و هو الحصول على المزيد من القراء لتدويناتك. و لعل هذا الموضوع يعد أكبر هواجسك كمدون. لكنك لست وحدك، الجميع يريد الحصول على زيارات أكثر لموقعه، ففي الأخير ما فائدة مدونة لا يتم قرائتها؟

يعد جلب الزوار للموقع أهم شيئ في عالم التدوين، فالزوار هم عامل النجاح بكل بساطة. فكلما كان هنا زوار أكثر كلما حققت أرباحا أكبر و العكس بالعكس. إلا أن هذا الأمر يعد من أصعب الأمور إن لم يكن أصعبهم بالنسبة للمدونين، خصوصا ذوي الميزانية المنخفضة والذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الحملات الإعلانية أو المبتدئين الذين لازالوا في أول الطريق ويفتقدون الخبرة اللازمة لذلك.

كونك تقرأ هذه المقالة يعني شيئا واحدا، و هو أنك تبحث عن طرق فعالة لجلب ترافيك أكبر لموقعك، و لعل أكثر سؤال يراودك هو كيف أجلب زوار لموقعي مجانا؟ دعني إذا أخبرك أنك في المكان الصحيح. لأنه في هذا المقال سنقوم بتغطية أفضل و أهم و أكثر الطرق فعالية في جلب الزوار لموقعك بأسرع ما يمكن مجانا. كل ما أريده منك هو التركيز معي جيدا لكي تستوعب هذه الأساليب و تطبقها بالشكل الصحيح. هيا بنا لنبدأ.

 * موقع Quora :

  - ماهو موقع Quora :


يعد موقع Quora أكبر منتدى أسئلة و أجوبة (Q&A) في العالم، حيث يمكنك إيجاد أجوبة لكل الأسئلة التي قد تخطر ببالك تقريبا. كما أنه يحصل على عدد مشاهدات يقدر بالملايين شهريا، ولهذا وجب عليك إستغلال هذا العدد الهائل لجلب الزوار لمدونتك.

- لماذا يجب عليك إستخدام Quora لجلب الزوار لموقعك :


   1- ترافيك مجاني :

نعم، فأنت لا تحتاج لدفع و لا سنت في Quora، يمكنك جلب ترافيك لموقعك مجانا من هذا المنتدى. بالطبع هناك خيار لجلب ترافيك مدفوع عن طريق الحملات الإعلانية إلا أنه يمكنك الإكتفاء فقط بالطريقة المجانية.

   2- جمهور مستهدف :

من أهم مميزات هذا المنتدى هو كونه يعفيك عناء البحث عن الترافيك المناسب لموقعك، فهو يوفر لك جمهور مستهدف لكل المجالات يتبقى فقط عليك أن تجلبهم. سنقوم بشرح الكيفية لاحقا.


   3- يوفر لك أفكار جديدة لتدويناتك :

منتدى Quora لا يمكنك من جلب الزوار لموقعك وحسب بل يمكنك أيضا أن تستلهم أفكار جديدة لمقالاتك، وذلك بالولوج الأقسام الخاصة بمواضيع تهمك. ستجد هنالك العديد من الأسئلة حول هذه المواضيع مما سيمكنك من الحصول على أفكار جديدة.
وبالمناسبة إن كنت تعاني من شح الأفكار لكتابة مقالاتك فيمكنك الرجوع  لهذه المقالة التي توفر بعض الحلول الفعالة لهذه المشكلة.


  - كيف تجلب الزوار من موقع Quora :


لجلب الزوار من موقع Quora يتوجب عليك إتباع مجموعة من الخطوات وهي كالآتي :

   1- إنشاء صفحتك الخاصة :

جلب الزوار

أول شئ يتوجب عليك القيام به هو التوجه لموقع Quora و إنشاء صفحة جديدة و مميزة تضع فيها صورتك الشخصية مرفقة بإسمك الكامل، هذا سيحث الناس على الثقة بك.

ثم بعد ذلك يتوجب عليك كتابة وصف مختصر في صفحتك عن خبراتك و عملك وحتى هواياتك، بدون أن تنسى وضع روابط لموقعك و صفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

قد تسألني لماذا يتوجب علي إعداد صفحتي الشخصية بهذه الطريقة، ألا أستطيع الإكتفاء بوضع رابط لموقعي فقط؟ لا يا صديقي فأنت لن تستطيع جلب ترافيك من Quora بدون صفحة مناسبة، وذلك لأنك لو وضعت إجابة لأحد الأسئلة مرفقة برابط لإحدى مقالاتك فأول شئ سيفعله كل من سيشاهد إجابتك هو زيارة صفحتك الشخصية لكي يعرف من أنت وهل أنت جدير بالثقة بالنظر لخبراتك التي أدرجتها في خانة الوصف. ولهذا يجب عليك الحرص جيدا على إنشاء صفحة مناسبة لك.


   2- البحث :

جلب الزوار

أثناء إنشاء صفحتك الشخصية سيطلب منك الموقع أن تختار نوع المواضيع التي تهمك، وهنا يجب عليك الحرص جيدا على إختيار المواضيع المناسبة لأن هذا سيسهل عليك عملية البحث لاحقا.

الآن يتوجب عليك البحث عن أسئلة حول موضوع من المواضيع التي تتناولها مدونتك في خانة البحث. قم بإختيار الأسئلة التي لا تتوفر على إجابات كثيرة لكي يسهل عليك إبراز إجابتك.

   3- الخطوة الأخيرة :

جلب الزوار

و الآن سنرى كيف يمكنك كتابة إجابة إحترافية فعالة في جلب الزوار لموقعك بأسرع ما يمكن :

أولا، يجب عليك أن تجيب بنص طويل و مفيد. لأنه لن تستطيع جلب الإنتباه بإجابة تحتوي على رابط مدونتك مباشرة بدون أن تقدم فائدة للقارئ، يجب أن تكتب نصا طويلا تشرح فيه إجابتك بعناية مع التركيز على جودة الإجابة أكثر من طولها. لا يهم مدى طول الإجابة إذا كانت كلها كلام فارغ فلا أحد سيقرئها.

ثانيا، لا تكتفي بنص فقط، بل حاول تضمين بعض الصور، مقاطع فيديو، رسومات مبيانية أو أي شئ يقوم بجذب إنتباه القارئ. اكتب بلغة بسيطة و مفهومة و قسم إجابتك لفقرات.

ثالثا، حين تقوم بكتابة رابط لمدونتك حاول أن يكون هذا الرابط ذو صلة و مفيد للقارئ. لا تضع روابط لمجرد جلب الزوار بل يجب أن يكون مكان هذا الرابط في نصك منطقيا.
لا تضع الكثير من الروابط لكي لا تبدو كأنك تريد تشهير مدونتك فقط، بل حاول أن تضع الروابط في مكانها المناسب في المقالة دون الإكثار منها. حاول أيضا أن تكتب بعض الإجابات بدون روابط، هذا سيعزز مشروعيتك و يبني ثقة أكبر بينك و بين القراء.


العيب الوحيد لمنتدى Quora هو كونه يدعم الإنجليزية وبعض اللغات الأجنبية الأخرى فقط كالفرنسية و الإيطالية. العربية شبه منعدمة في هذا الموقع، ربما ستكون متوفرة في المستقبل لذا إستغل الفرصة و كن من السباقين لإنشاء صفحتك.

إذا كنت تكتب محتوى بلغة أجنبية خصوصا الإنكليزية فهذا المنتدى سيكون مناسبا في جلب ترافيك لموقعك، أما إذا كنت تكتب باللغة العربية فتابع معي الطرق الأخرى.



 * جلب الزوار عن طريق السيو :

جلب الزوار

سبق لنا شرح السيو وكيفية جلب الزوار منه في هذه المقالة . يمكنك الرجوع لها لمزيد من الشرح، الآن سنكتفي فقط ببعض النصائح الإضافية المهمة التي ستساعدك في السيو:

  - قم بتحسين موقعك لأجل قرائك:

يجب أن تركز على جعل موقعك مهيأ للقارئ أكثر من محركات البحث. نعم فجمهورك هو من له الأولوية وهذا سيفيدك في السيو، لأنه عندما تكتب محتوى مفيد لقرائك فأنت تحسن السيو بشكل غير مباشر.

  - أنشر مقالاتك باستمرار :

النشر المستمر يعد أفضل وسيلة لجلب ترافيك بشكل منتظم لموقعك، لأن قرائك الأوفياء يعرفون وقت صدور مقالة جديدة لذلك سيأتون دائما في الوقت المحدد لمدونتك، وكلما كنت تنشر أكثر كلما أحضرت ترافيك أكبر وبالتالي تحسين ترتيبك على محركات البحث.

  - تفاعل مع المدونين الآخرين :

ابحث عن مدونات بنفس مجال تخصصك، علق عليها وضع روابط لها في موقعك و ستلاحظ أن المدونين الآخرين بدورهم يضعون روابط لك في موقعهم وكلنا نعرف مدى أهمية الباكلينكات في السيو و جلب الزوار في نفس الوقت.

  - إستعمل الكلمات المفتاحية الطويلة :

لا تكتفي بالكلمات المفتاحية القصيرة الرائجة والتي ستتطلب منك جهدا كبيرا للتصدر فيها، بل حاول أيضا أن تستعمل الكلمات المفتاحية الطويلة أو Long tail keywords ، مع الوقت ستلاحظ أن جوجل أصبحت تخصص موقعك كأفضل نتيجة والتي تظهر في المركز الأول أثناء البحث عن هذه الكلمات أو الجمل الطويلة.

  - إعداد الوصف التعريفي :

الوصف التعريفي أو Meta tags هو ما تستعمله جوجل لتحديد ما يتحدث عنه موقعك و تضعه في نتائج البحث المتعلقة بهذا الوصف، و لهذا احرص على إعداد الوصف التعريفي و العناوين لكل صفحة من صفحاتك.

  - ركز على جودة محتواك :

يجب عليك النشر بأسرع وتيرة ممكنة لكن ليس على حساب جودة مقالاتك، انشر بوتيرة تستطيع عن طريقها كتابة مقالات كثيرة و مفيدة في نفس الوقت. و هذا مفيد جدا لسيو موقعك و جلب الزوار.

  - إستعمال الروابط الداخلية :

حين تنتهي من كتابة عدد لا بأس به من المقالات في مدونتك إبدأ بوضع روابط لها في مقالاتك الجديدة وهذا سيؤدي إلى قضاء الزوار وقت أكبر بموقعك مما سيخفض من معدل الإرتداد Bounce Rate 

  - حلل بيانات موقعك :

استعمل برامج كاحصاءات جوجل  Google Analytics لتحليل و متابعة جمهورك. معرفة مصدر زوارك و الكلمات المفتاحية التي يستعملونها سيساعدك في معرفة ما يناسب جمهورك أكثر. جوجل تحب إعطاء المستخدم ما يبحث عنه بالضبط و بالتالي ستحسن من ظهورك في نتائج البحث.


 * موقع بنترست Pinterest :


  - ماهو Pinterest ؟


 بنترست شبيه بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى إذ يسمح للمستخدمين بمشاركة منشوراتهم (صور أو مقاطع فيديو) و هذا ما يصطلح عليه ب Pin، يمكنك تجميع العديد من المنشورات داخل مجموعة أو ما يصلح عليه ب Board.

عندما يبحث شخص ما عن موضوع معين تظهر له مجموعة من الصور و مقاطع الفيديو، و إذا ما ظهرت أحد صورك التي قمت بنشرها يظهر تحتها مباشرة رابط موقعك.

إذا قام هذا الشخص بإعادة نشر صورتك في حسابه الشخصي فإن رابط موقعك يبقى مرتبطا بالصورة. ما يعني ترافيك مستمر لموقعك حتى بعد توقفك عن النشر وهذا ما يميز Pinterest عن شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى.

يعد بنترست أحد أشهر مواقع التواصل الإجتماعي والذي تتزايد شعبيته يوما بعد يوم حاصلا بذلك على آلاف الزوار شهريا.
يمكن أن تجعل بنترست مصدر جيد لجلب الزوار إذا ما استطعت فهمه جيدا و بشكل مناسب.


  - كيف تقوم ب جلب الزوار من موقع بنترست؟


   1- إنشاء صفحتك الخاصة :

جلب الزوار

مثل جميع مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى يجب عليك أولا إنشاء صفحتك الخاصة. في الصورة الشخصية ضع الشعار الخاص بك، إسم موقعك في خانة الإسم، ورابط موقعك في المكان المخصص لذلك ثم ضع وصفا لمدونتك في خانة الوصف.

  2 - إعداد صفحتك :

 أولا يجب أن تحدث حسابك إلى حساب أعمال Business account ثم إبدأ بإنشاء مجموعات Boards مع تسمية كل مجموعة بإسم خاص لكي تضع فيها الصور ذات صلة. مثلا إن كان موقعك حول الأزياء، ستنشأ مجموعة Board إسمها أزياء للرجال تضع فيها صورا أو منشورات Pin خاصة بأزياء للرجال ونفس الأمر بالنسبة لمجموعة أخرى بإسم أزياء للنساء.

  3- النشر بإستمرار :

جلب الزوار


الآن يمكنك البدأ في نشر الصور مع وضع كل صورة داخل المجموعة Board الخاصة بها، من الأفضل أن تكون صورا من إعدادك الشخصي مع تصميم جذاب و احترافي لكي تجذب الانتباه و احرص جيدا على هذا الأمر لأنه مهم جدا، فهناك من ينشر عشرات الصور بدون نتيجة لأنها ذات تصميم رديئ.

أرفق كل صورة برابط موقعك في المكان المخصص لذلك. مع كل منشور هناك مكان للوصف خاص بالصورة، ضع فيه الكلمات الدلالية التي تستهدفها مع بعض الهاشتاج Hashtags.

لا تنسى أيضا متابعة الصفحات الأخرى مع وضع تعليق أو إعجاب في المنشورات لكي تكتسب بدورك شعبية وتزيد عدد متابعيك.


إذا كنت تريد جلب الزوار من بنترست Pinterest فطبق هذه الخطوات و استمر على هذا المنوال.


 * عناوين جذابة و مثيرة:

جلب الزوار

العناوين تلعب دورا مهما في جلب قراء لمقالاتك، والسبب ببساطة هو أن العنوان هو أول ما تقع عليه عين القارئ. فإن كان مكتوبا بشكل مناسب فستلاحظ أنه يجلب لك ترافيك أكثر.

في الحقيقة عنوان مقالتك أهم من المقالة نفسها، فمهما كانت درجة روعة تدوينتك و احترامها لكل شروط السيو فهذا لا يهم إن كان العنوان غير جذاب لأن لا أحد سيقرئها.

في الأسطر الآتية سنرى مجموعة من النصائح التي يجب عليك تطبيقها لكي تجعل الزائر لا يقاوم الرغبة في الضغط على عنوان مقالتك:

  - إستعمال الأرقام :

العناوين التي تحتوي على أرقام وسيلة رائعة لجذب الإنتباه، فهي أول شئ يثير القارئ، كما أنه يقدم له لمحة عن مدى حجم موضوعك.

  - إستعمال الكلمات الدالة على وجود قائمة :

هذا النوع من الكلمات يخبر الزائر أن هناك قائمة من الخطوات في مقالتك لكي يتبعها، وهذا النوع يعتبر المفضل لدى القراء. مثلا كلمة نصائح، أسباب، طرق، خطوات، حيل، أسرار، أساليب، تقنيات…
احرص دائما على وضع إحدى هذه العبارات في العنوان.

  - عرف بمحتوى المقالة :

لن يقرأ أحد تدوينتك إن كان العنوان غير واضح أو غامض. إكتب عناوين تخبر القارئ بموضوع المقالة بدقة مباشرة بعد قرائتها.

  - إعط للزائر سببا لكي يقرأ تدوينتك :

ضع نفسك مكان الزائر و إطرح السؤال : ما الذي سيجعلني أقرأ هذه المقالة بالظبط عوض المقالات الأخرى؟. إجعل الزائر يشعر أن تدوينتك تستحق القراءة مثلا عنوان هذه المقالة التي تقرأها الآن يحتوي على كلمة "أسرع" أي أنني أعدك بأن طرق جلب الزوار الواردة هنا سريعة. حاول إدراج كلمات على هذا المنوال في عناوينك.

  - إدراج الكلمات المفتاحية :

إدراج الكلمات المفتاحية في العنوان يحسن من ترتيبك في محركات البحث كما أنه يوضح موضوع مقالتك.

  - إستعمال الصور :

إستعمل صور جذابة و ذات صلة بموضوعك في نفس الوقت. الصور تلعب دورا مهما في جذب الإنتباه أيضا، و من الأفضل أن تكون من تصميمك إذ يمكنك أن تبرز فيها موضوع مقالتك بشكل فني، واضح و مثير.

إستعمال العناوين المناسبة من الأشياء التي يجب عليك الحرص عليها و منحها وقتا لإعدادها بشكل مناسب، لا تتسرع في هذه العملية لأن العنوان هو من محددات درجة نجاح مقالتك.


 * المقالات القديمة :

جلب الزوار

تصور معي أنك عملت ساعات و ساعات على إعداد مقالة ما و حصلت على آلاف الزيارات وحققت نجاحا باهرا، ثم بعد مدة إختفت هذه المقالة من الصفحة الرئيسية لموقعك (بسبب المقالات الجديدة) و بدأ عدد زوارها يقل شيئا فشيئا إلى أن أصبح شبه منعدم وذلك لأنها أصبحت قديمة. أليس هذا تضييعا لجهودك التي بذلت في إنشائها؟

عوض إهمالها لماذا لا تستفيد من مقالاتك القديمة؟ فالعديد من قرائك الجدد لا يعلمون بوجودها و في الغالب سيعجبون بها خصوصا الرائجة منها كما أنه تعفيك من كتابة مواضيع جديدة كل مرة إذ يمكنك فقط تحديثها. نعم يمكنك جلب الزوار مرة أخرى لتدويناتك القديمة. فكيف تقوم بذلك؟


  - تحديد المقالات المناسبة :

أولا يجب عليك تحديد المقالات المناسبة التي ستقوم بإحيائها. إبحث عن المقالات الرائجة و الصالحة، أي أنها لا تحتوي على موضوع كان شائعا أو خبرا ماضيا. و انتقي منها التي حصلت على مشاهدات و تعليقات كثيرة و دون أسمائها.

  - قم بتحديثها :

أضف شيئا جديدا لهذه المقالات، ربما فقرة أو فقرتين وأزل كل ما أصبح قديما و غير صالحا فيها، أضف بعض الصور، مقاطع الفيديو، رسومات و تصاميم جديدة. إبحث عن آخر المستجدات حول موضوع كل مقالة و أدرجها في المكان المناسب دون الإضرار بتسلسل فقراتها.

  - راقب ترتيبها في جوجل :

قم ببحث عن ترتيب مقالتك في جوجل و إذا لاحظت تراجعها بسبب منافسين جدد فقم بزيارة مقالاتهم و إكتشف سبب ذلك، قد يكون طولها، عنوانها أو كونها جديدة… مهما كان السبب حاول تصليح تدوينتك لكي تتصدر مرة أخرى.

  - غير وقت النشر :

قم بتغيير وقت نشر المقالة لكي تظهر في الصفحة الأولى لموقعك كأنها مقالة جديدة، كما أنك بتطبيق هذا الأمر ستخبر محركات البحث بأنك قمت بتحديثها وبالتالي ستتم معاملتها كمقالة جديدة و ستلاحظ تحسن ترتيبها.

  - ذكر قرائك بهذه المقالات :

بعد أن تنتهي من الخطوات أعلاه يتوجب عليك الآن أن تدرج روابطها وسط المقالات الجديدة المناسبة لذلك، هكذا ستقوم بإرسال زوار بشكل مستمر لهذه التدوينات. يمكنك أيضا أن تنشأ قسما جديدا تضع فيها المقالات الخاصة بموضوع معين و هكذا ستوجه الزوار الجدد نحوها مباشرة. و لاتنسى إعادة نشرها من حين لآخر في مواقع التواصل الإجتماعي.


طرق جلب الزوار كثيرة و متعددة لكن لا تحاول إستخدامها جميعا في نفس الوقت، بل حاول التركيز على بعضها فقط ثم إنتقل للطرق الأخرى شيئا فشيئا،كن صبورا و حاول التعلم من كل خطوة.alert-info

إذا كان لديك أي إستفسار إكتبه في قسم التعليقات، و لا تنسى مشاركة المنشور مع أصدقائك لتدعمنا على نشر المزيد من المقالات الرائعة.alert-success

إرسال تعليق

0 تعليقات