ماهو معدل الارتداد "Bounce Rate" وكيف يمكنك خفضه؟


  

       ✫  يعتبر معدل الارتداد او "Bounce Rate" احد العوامل المهمة في السيو، لكن قبل ان نشرح كيفية التعامل معه، يجب اولا ان نعرف ماهو معدل الارتداد؟

        معدل الارتداد يا صديقي هو معدل الزوار الذين زاروا موقعك ثم غادروا بدون زيارة صفحة اخرى، أي بتعبير اخر هؤلاء الزوار قرؤوا صفحة واحدة في مدونتك فقط ثم غادروا.

        معدل الارتداد يحسب بالنسبة المئوية، يمكنك انشاء حساب على Google Analytics/preview/button  للحصول على معدل الارتداد الخاص بمدونتك او موقعك، كلما كانت النسبة المئوية صغيرة كلما كان ذلك افضل لمدونتك، اذ ان جوجل تعتمد على معدل الارتداد في الخوارزميات الخاصة بمحرك البحث، كلما كان هذا المعدل صغيرا كلما ازدادت نسبة ظهورك في النتائج الاولى لعمليات البحث على جوجل.





✫  ليست هناك قيمة محددة لمعدل الارتداد التي يجب ان تكون في مدونتك فهذا يعتمد على النيتش الخاص بك، ولكن يجب على الاقل ان تكون  تحت %80، السؤال الان هو كيف يمكنك خفض معدل الارتداد؟

هناك مجموعة من التقنيات التي يمكنك استعمالها لجذب الزائر لمدونتك وحثه على قضاء وقت اكبر بها :



1- جودة المحتوى:


 دائما احرص على كتابة محتوى جيد، ولا تحاول تضليل القارئ اكتب عن ما ادرجته في عنوان المقالة بالضبط بدون زيادة او نقصان. ان اكتشف الزائر انه تم تضليله فسيغادر على الفور ولن يعود لمدونتك مرة اخرى، لانك ستفقد ثقته، ناهيك عن ارتفاع معدل الارتداد الخاص بمدونتك.

 ✱ حاول ايضا استهداف الكلمات الدلالية المناسبة، لان من اهم اسباب ارتفاع معدل الارتداد جذب الزوار الغير مناسبين.

 ✱   لنفترض مثلا ان شخصا ما بحث عن موضوع معين، وظهرت احدى تدويناتك في النتائج الاولى ثم زارها، فلو كانت هذه التدوينة مابحث عنه بالضبط وأفادته، فسيواصل تصفح مدونتك بحثا عن مواضيع اخرى مفيدة، وهكذا سينخفض معدل الارتداد.

 ✱  جودة المحتوى تعد شئ ضروري ليس فقط لانها ستساعدك على خفض معدل الارتداد، بل لان المحتوى هو كل شئ في مدونتك، فبدونه لا معنى للاشياء الاخرى، وبالتالي يجب عليك الحرص دائما على تقديم الافادة في تدويناتك.

 ✱ زيادة على ذلك حاول مراعاة الخطوات الاتية:
  • حاول تبسيط الموضوع قدر الامكان.
  • استخدم عناوين فرعية لتقسيم مقالاتك.
  • استخدم صور او فيديوات لكي لا يمل القارئ.
  • اقسم نص تدوينتك كل ثلاث او اربع اسطر فانت لا تكتب في جريدة.
  • اجعل اللينكات تفتح في نافذة جديدة لكي يكمل الزائر قراءة التدوينة.

2- لا تزعج القارئ:



✫ من الاشياء التي تجعل الزائر يغادر موقعك بسرعة هي ازعاجه اثناء تصفحه له وإلهائه عن ما اتى به الى موقعك في الاصل.

✫ مثلا اذا كان هناك اعلانات كثيرة او تصميم موقعك سيئ، او اي شئ اخر من شأنه ازعاج القارئ، هذه كلها اسباب تجعله غاضبا و تُفقده ثقته في مدونتك.

✫ هذا الامر لايحتاج لشرح، فعلى الارجح أنك اختبرته اثناء بحثك عن موضوع معين. اذن فانت مدرك لكم هو مزعج هذا الامر، دائما ضع نفسك مكان القارئ واسأل نفسك هل يعجبني هذا الموقع (مدونتك) ؟


✫ اذا كان الجواب نعم فهذا جيد، واذا كان لا، فحاول اصلاح العيوب، وتذكر دائما ان الانطباعات الاولى للزائر مهمة، فلو أُعجب بمدونتك من المرة الاولى فهناك احتمالية كبيرة انه سيعود، وهكذا تكون قد بنيت ثقة مع زوارك.


✫ وبالتالي اذا اردت خفض معدل الارتداد يجب عليك اعطاء الاولوية لراحة الزائر، أبعد كل ازعاج من موقعك واجعله محبوبا لدى الزوار، وإذا لم تستطع فعلى الاقل قم بالتقليل من هذه الاشياء، كالإعلانات المنبثقة مثلا.




3 - تصميم موقعك:



 ماهو أول شئ تلاحظه عند زيارتك لموقع ما لأول مرة: إنه التصميم، لست وحدك فأغلبية الناس يفعلون ذلك، اذن لما لا تستغل ذلك وتكسب اعجاب القارئ من النظرة الاولى. 

✫ الامر ليس صعبا، فسواء كنت تشتغل على منصة بلوغر أو ووردبريس أو أي منصة أخرى فهناك العديد من القوالب المجانية ذات تصاميم رائعة، والتي ستجعل موقعك مريحا للعين و تشجع الزائر على قضاء وقت أكبربمدونتك.

✫ ضع بعين الاعتبار أيضا كون موقعك متجاوب مع جميع الاجهزة خصوصا الهواتف المحمولة هو ضرورة لأن نسبة كبيرة جدا من الزوار تستعمل الهاتف أكثر من الاجهزة الاخرى، ومن الاسباب المهمة لإرتداد الزوار فور دخولهم لموقع ما هو تصميمه السيئ أو كونه غير متجاوب.

✫ لفحص مدى تجاوب مدونتك مع مختلف الاجهزة يمكنك استخدام هذا الموقع/link/button/#0f6e1c، كل ماعليك القيام به هو ادخال عنوان مدونتك وسترى كيف تظهر على مختلف أنواع الاجهزة.

✫ و كذلك من الأشياء المهمة أيضا أن تقلل من وقت التحميل لموقعك، فليس كل زوارك يتوفرون على اتصال جيد بالإنترنيت، لذلك إن كانوا سينتظرون وقتا طويلا ليكتمل تحميل موقعك فغالبا سيرتدون عنه، وستلاحظ ارتفاع معدل الارتداد.

✫ يمكنك استخدام هذه الأداة المجانية/link/button/#0f6e1c  من جوجل لتفحص مدى سرعة موقعك، واكتشاف المشاكل المسببة في بطئه.



إذا كنت تظن أن هناك طرق أخرى لخفض معدل الإرتداد فلاتتردد في مشاركتها معنا في التعليقات، وإذا كنت تراعي كل هذه الاشياء المذكورة أعلاه ولازلت تعاني من مشكل ارتفاع معدل الارتداد، فحاول وضع نفسك مكان الزائر واسأل نفسك ما الذي يمكن أن يدفعني للمغادرة، وبالتوفيق في حل جميع مشاكلك.alert-info

إرسال تعليق

0 تعليقات